|
|
|
- خـــزانــــــــة الكـــتــب
- كـــتــــب مــخـــتــــارة
- الــــرســـائل العـلــمية
- روائــــــــع مختـــــارة
|
|
|
هدايا الموقع
|
|
روابط سريعة
|
|
خدمات متنوعة
|
|
|
الاستعاذة
حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل
{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }
(سورة النحل الآية :98)
|
|
|
للاستعاذة أحوال منها :
الجهر بها
ويكون في حالتين
الحالة الأولى :
يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه .
الحالة الثانية :
وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
والإسرار بها
ويكون في أربعة مواطن
الموطن الأول :
ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .
الموطن الثاني :
إذا كان القارئ يقرأ سراً .
الموطن الثالث:
إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .
الموطن الرابع :
إذا كان القارئ خالياً.
|
|
|
للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه.
الوجه الأول :
قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً .
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}
- وقف –
{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
(سورة النصر الآية: 1)
الوجه الثالث :
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ،
{أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }
- وقف -
{ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الرابع :
وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ،
{أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
(سورة النصر الآية:1) .
فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها .
ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة .
|
|
|